فيما باشرت الكوادر الإدارية في مدارس التعليم العام بالمراحل الدراسية الثلاث للبنين والبنات، أمس (الأحد)، أعمالها استعداداً للعام الدراسي الجديد، أكدت وزارة التعليم، ضرورة تنفيذ برامج تهيئة إرشادية لطلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي والأول المتوسط والأول الثانوي لمدة يوم واحد عند عودة الطلاب والطالبات في الـ14 من صفر القادم.
وبيّنت الوزارة، إجراءات مقترحة لتنفيذ برنامج التهيئة الإرشادية تتمثل في استقبال طلبة الصفوف الانتقالية في المكان المخصص لاستقبالهم داخل المدرسة، وإلقاء كلمات تحفيزية وداعمة للطلبة من قبل منسوبي المدرسة وتسليمهم نشرة تعريفية للتعريف بنظام المرحلة القادمة، وعرض فيديو تعريفي، إنفوجرافيك، بالمتطلبات الحديثة للمراحل الانتقالية، وجولة تعريفية على أرجاء المدرسة بمشاركة بعض الطلبة من الفصول الأعلى بالتقديم والتعريف، وتعريف الطلبة بالمناهج الدراسية الجديدة ومتطلباتها وعلاقتها بمستقبلهم التعليمي والمهني، ولقاء مع بعض الطلبة المميزين سلوكياً ومشاركتهم بالفرق التطوعية بالمدرسة، وإعداد برنامج ترفيهي منوع يراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتنظيم أنشطة جماعية للطلبة الملتحقين حديثاً والسابقين لتعزيز التعاون وبناء العلاقات الإيجابية وتنفيذ توجيه جمعي بهدف تنمية مهارات الطلبة الشخصية والاجتماعية، وتقديم التوجيهات المناسبة للأسرة لتوفير البيئة المحفزة والداعمة لأبنائهم، وحصر الطلبة الذين قد يظهر عليهم عدم التكيف وتقديم الدعم المناسب لهم.
وبيّنت الوزارة، إجراءات مقترحة لتنفيذ برنامج التهيئة الإرشادية تتمثل في استقبال طلبة الصفوف الانتقالية في المكان المخصص لاستقبالهم داخل المدرسة، وإلقاء كلمات تحفيزية وداعمة للطلبة من قبل منسوبي المدرسة وتسليمهم نشرة تعريفية للتعريف بنظام المرحلة القادمة، وعرض فيديو تعريفي، إنفوجرافيك، بالمتطلبات الحديثة للمراحل الانتقالية، وجولة تعريفية على أرجاء المدرسة بمشاركة بعض الطلبة من الفصول الأعلى بالتقديم والتعريف، وتعريف الطلبة بالمناهج الدراسية الجديدة ومتطلباتها وعلاقتها بمستقبلهم التعليمي والمهني، ولقاء مع بعض الطلبة المميزين سلوكياً ومشاركتهم بالفرق التطوعية بالمدرسة، وإعداد برنامج ترفيهي منوع يراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وتنظيم أنشطة جماعية للطلبة الملتحقين حديثاً والسابقين لتعزيز التعاون وبناء العلاقات الإيجابية وتنفيذ توجيه جمعي بهدف تنمية مهارات الطلبة الشخصية والاجتماعية، وتقديم التوجيهات المناسبة للأسرة لتوفير البيئة المحفزة والداعمة لأبنائهم، وحصر الطلبة الذين قد يظهر عليهم عدم التكيف وتقديم الدعم المناسب لهم.